منطقة تافراوت الامازيغية كنز الجنوب المغربي




منوغرافية تافراوت:
الموقع الجغرافي : تقع مدينة تافراوت بين مرتفعات الاطلس الصغير الاوسط، وتنحصر منطقة نفود الجماعة الحضرية لتافراوت حسب التقسيم الاداري لسنة 1992 بين خطي طول ‘60 °8 و ‘03 °9 غربا وبين خطي عرض ‘40 ° 29 و ‘45 °29 شمالا.
حدودها : تحدها جماعة املن في الشمال والشمال الشرقي ، جماعة تاسريرت شرقا ، جماعة تارسواط جنوبا، وجماعة اريغ انتهالة غربا .

مساحتها : تبلغ مساحة المدار الحضري لتافراوت 70 كلم 2 ، وتبعد عن عمالة
تيزنيت عبر تهالة ب 110 كلم و 128 كلم عبر ازربي ، كما تبعد عن مدينة اكادير عبر ايت باها ب 170 كلم .

السكان: يبلغ عدد سكان تافراوت حسب الإحصائيات الرسمية لسنة 1994 3949 نسمة و حسب المعطيات الإحصائية لسنة 2004 إلى 4925 نسمة.

المعطيات الطبيعية :
تتمركز مدينة تافراوت في حوض صغير وتشرف عليها الجبال من جميع الجهات.

التضاريس:
-في الشمال جبال "الكيست" : وهي عبارة عن قوس ممتد من الشمال الشرقي في اتجاه الغرب ، ويضم مرتفعات عالية تعلوها أجراف صخرية على شكل افريزات متقطعة بسبب كثافة المسيلات ، وتتراوح ارتفاعاتها ما بين 2201 متر و 2374 متر بـ"أفان تمزكادوين" كأكبر قمة ، ويفصله حوض وادي "أملن" عن تلال متوسطة الارتفاع ، والمشرفة مباشرة على تافراوت خاصة "تازرملالت" 1269م و" اضاض اماواس" و "امادل واوزدورت" 1259 م .
في الشرق والجنوب الشرقي : يشرف جبل "ايت اسيم" و"ادرار مقورن" ، وهما اقل تضرسا واقل ارتفاعا ( 2340 م ) وسهل الاختراق مقارنة مع "الكست ".
في الوسط: يمتد حوض تافراوت في شكل مقعر ضيق ناتج عن التقاء وادي "تفراضن" ووادي "تافراوت" ووادي "تزكا". تقل ارتفاعاته في اتجاه الشمال، وتتخلله ارتفاعات تلية في الجنوب، وقد تصل أحيانا إلى 1224 م كتل "اكرض اوضاض" ومرتفعات "دو تلزوغت" ، حيث يضيق الحوض ليتسع قليلا "باوسيفت" و" امركت" .
التربة و الغطاء النباتي: أدى قدم التكوين وقدم الاستغلال المكثف إلى هزالة التربة، إضافة إلى طبيعة التكوين الصخري ، حيث نجد تربة رملية مغسولة وغير متماسكة اذ تحول حبيباتها الكبيرة دون تخزين المياه ، وينحصر المجال الغابوي بالمدار الحضري لتافراوت في المنطقة الجنوبية الغربية خاصة "دوتلزوغت" و"امركت" ، حيث تعرف اشجار الاركان كثافة مهمة ، في حين لا تتجاوز بباقي المناطق ما بين 50 الى 80 شجرة في الهكتار.
الى جانب شجرة الاركان نجد شجرة الزيتون، النخيل واللوز، لكنها ضعيفة الكثافة، وتترك فيما بينها انفراجات كبيرة عبارة عن صخور عارية صماء تشغل جوانبها بعض النباتات الشوكية كالصبار والسدرة.
الشبكة الهيدروغرافية: تتموضع تافراوت في منطقة بين نهرية عند قدم الجبل، حيث يخترقها وادي "تافراوت" ووادي "تفراضن" ووادي "تزكا" وروافدهم التي تجري في اتجاه الشمال.
وقد ساهمت هذه الاودية والمسيلات التابعة لها في تحديد السطح وتقطيعه وهي ذات جريان موسمي. وغالبا ما تكون تافراوت مهددة بفيضانات النهر الذي يخترقها خاصة في فصل الشتاء، غير أن السد التلي بـ"اوسيفت" قد قل من هذه التهديدات.
وتساهم كثافة المسيلات وتساقط الثلوج في بعض المواسم من جهة، وتفادية الصخور الكرانيتية من جهة اخرى في تطعيم الفرشات المائية الباطنية الهامة، والتي تعتبر أساس الاستقرار والحياة بالمنطقة لعذوبتها وقربها من السطح ( مابين 15 و 20 متر ) .
المنـــاخ: تخضع المنطقة لمناخ يجمع بين المميزات الشبه مدارية و القارية, ودلك نظرا لموقع المنطقة في العروض المدارية الجافة, وابتعادها عن البحر بما يقرب 150 كلم ، وحيلولة السلاسل الجبلية دون تسرب التأثيرات المحيطية الملطفة للجو ، لذلك يتميز مناخها بصيف حار وجاف و شتاء بارد ورطب.
إلا أن هذه المعطيات الطبيعية تساهم في خلق طقس محلي يتميز بقلة هبوب الرياح الباردة والغبارية. وتتميز التساقطات بالندرة وعدم الانتظام، ويصل معدل التساقطات في السنوات العادية الى 270 ملمتر في السنة. ويؤثر تأخرها عن الموسم الفلاحي سلبا على مردودية هذا القطاع. وتعيش المنطقة جوا باردا خلال شهري دجنبر ويناير حيث تسجل الحرارة الدنيا ادنى درجاتها قد تصل الى 0 درجة، مما يسمح بسقوط بضع ملمترات من الثلوج فوق المرتفعات المحيطة، في حين تعيش في شهر يوليوز وغشت قيظ الصيف، حيث تتجاوز الحرارة القصوى 45 درجة.

المعطيات البشريـــــــة :
1-الاصول التاريخية :
عرفت منطقة تافراوت و"انزي" المجاورة لها حروب قبلية اهمها حركة “تمكدشت” و”ايام اكيلول” وكانت هذه الحركات سببا في عدم استقرار هذه المناطق إلا أن هذه الحروب لم تمنعهم من تشكيل تجمعات قبلية كأهل "دوتلزوغت"، "املوسيرك" و"ايت امغار" بجماعة ايت وافقا، وباستثناء بعض العائلات من الادارسة والمرابطين والعلويين التي جاءت لنشر الدعوة الإسلامية بهذه المناطق فانه يبدو أن الغالبية العظمى من السكان هم من النازحين الذين قدموا من "تامدولت" التي توجد اطلالها بحوالي 15 كلم جنوب غرب "اقا".
2-الخصائص الديمغرافية :
يصعب استخلاص الارقام الدقيقة حول بلدية تافراوت انطلاقا من الاحصائيات الرسمية السابقة، بسبب اختلاف تحديد مناطق نفوذ جماعة تافراوت ما بين 1960،1971، 1982 و 1994. غير أن سنة 1994 قدمت لنا إحصائيات بلدية تافراوت حسب التقسيم الإداري، حيث، 50،77 % منهم نساء موزعين على 1007 اسرة
...



المصدر:
http://www.facebook.com/topic.php?uid=205341133305&topic=11778