الزجل حسب أحمد الطيب لعلج




الزجل - أحمد الطيب لعلج
وجهة نظر
حقوق التسجيل الصوتي تعود الى
Medi1


يعد الفنان أحمد الطيب العلج من أبرز المسرحيين المغاربة، فنان تعددت مواهبه بين تأليف وشعر وتمثيل وغناء فهو شخص عصامي تمكن بفضل مثابرته ومجهوده من تسجيل إسمه في تاريخ المسرح المغربي.


أحمد الطيب معروف بمساهمته في مجال الزجل.


حسب موقع ويكيبيديا، تعني كلمة زجل "الصوت". والزجل في اللغة هو التصويت والتطريب، وهو اسم أطلقه الأندلسيون على شعرهم العامي الذي شاع واشتهر في القرن الثاني عشر الميلادي، خاصة على يد ابن قزمان وجماعته، وانتشر بعد ذلك في لهجات الأقطار العربية الأخرى في المشرق. في بدايات القرن العشرين، أطلق اللبنانيون وصف "الزجل" على شعرهم العامي، إذ كان يعرف قبل ذلك في سوريا ولبنان، بـ "القول" أو"المعنّى". كما كان يسمى الشاعر "بالقوّال". وكان يعرف في فلسطين، بـ "الحدا" أو "الحدادي" و عرف الشاعر بال"حادي"، وخاصة في الجليل والكرمل.


يقول صفي الدين الحلي أن مخترعي الزجل هم اهل المغرب العربي ثم انتقل إلى العراق و باقي الدول العربية. ويعتبر الأندلسيون السبّاقون في مجال الشعر المحكي، إلا أنّ الشعب الذي عاش في جبال لبنان، مما عنده ثروة طبيعية ضخمة وفنون متعددة أضاف العديد من ألوان الشِّعر الشعبي. و"لئن كان الشعر الشعبي نتيجة طبيعيّة لظهور اللّغة العاميّة، فإنّه من الثابت أنّ تطورّه في لبنان كان بتأثير الألحان السريانية الكنسية".


المزيد على هذه الروابط:


http://ar.wikipedia.org/


http://www.benzidaneabderrahmane.ma/



http://furat.alwehda.gov.sy/