اطفال القدس في المغرب




تنظم وكالة بيت مال القدس الشريف، في الفترة ما بين 17 يوليوز الجاري وفاتح غشت المقبل بطنجة، دورة صاحبة السمو الملكي الأميرة للا خديجة للمخيم الصيفي لفائدة أطفال القدس الشريف، وذلك تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس.
وتندرج هذه الدورة، التي تتزامن مع تخليد الشعب المغربي للذكرى ال11 لتربع جلالة الملك على عرش أسلافه المنعمين وتعتبر الثالثة من نوعها، بعد دورة صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن (2009) في إفران ودورة القدس (2008) في العرائش، في إطار برامج الدعم الاجتماعي لسكان القدس الشريف وفي طليعتها أنشطة الشباب والرياضة والطفولة، وتمكين الأطفال المقدسيين من الانفتاح على العالم.
وذكر بلاغ لوكالة بيت مال القدس الشريف، اليوم الأربعاء، أن هذه الأخيرة أعدت برنامجا يرتكز على تقديم المجال البحري كمحور أساسي لمخيم هذه السنة، وهو ما سيمكن المشاركين في هذه الدورة وعددهم 50 طفلا وطفلة من القدس الشريف، تتراوح أعمارهم ما بين 12 و14 سنة، من الاستمتاع بالواجهتين البحريتين للمغرب والفضاء الطبيعي لحوض البحر الأبيض المتوسط وللمحيط الأطلسي.
كما يتيح البرنامج للأطفال فرصة اكتشاف بعض المعالم الحضارية للمملكة ومقوماتها الطبيعية والوقوف على الطفرة التنموية المتميزة التي تشهدها تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وكذا التعرف على أقرانهم المغاربة من خلال زيارات إلى بعض المخيمات المنظمة في مدن طنجة وتطوان والمضيق وأصيلة والعرائش وتبادل المعارف وتقديم العروض الترفيهية والمشاركة في المسابقات الفنية والترفيهية التي يشرف عليها أطر متخصصون في المجال، مغاربة ومقدسيين.
وسيتميز برنامج المخيم لهذه السنة على الخصوص، يضيف البلاغ، بتقديم مسرحية الأطفال "محكمة الحيوانات" لفرقة مسرح الحال بالمسرح البلدي محمد الحداد.
كما سيتم تنظيم نشاط رياضي كبير في ملعب سانية الرمل بمدينة تطوان تحت شعار "لنلعب من أجل الحياة"، يتضمن على الخصوص إجراء مباراة في كرة القدم بين أطفال القدس وفتيان (نادي المغرب اتلتيك تطوان)، وذلك يوم 24 يوليوز الجاري.
وستنظم للأطفال المقدسيين المشاركين في المخيم عدة رحلات تربوية وتعليمية وزيارات استكشافية لعدة مواقع تاريخية وأثرية بمدن شمال المملكة، منها زيارة يوم 28 يوليوز إلى ميناء طنجة المتوسط.
كما سيشارك أطفال القدس في الاحتفالات والأنشطة المخلدة لعيد العرش المجيد بمدينة طنجة
...



المصدر:
وكالة المغرب العربي للأنباء