الهيئة الوطنية لحماية المال العام




الهيئة الوطنية لحماية المال العام بالمغرب:

تأسست بمقتضى هذا القانون جمعية تحمل اسم الهيئة الوطنية لحماية المال العام بالمغرب وفقا لظهير15نونبر1958الخاص بالجمعيات ،كما وقع تغييره وتتميمه مقر الهيئة هو : نادي هيئة المحامين بالرباط، زنقة أفغانستان حي المحيط، الرباط.

ويمكن نقله لمكان آخر بقرار يتخذه المكتب التنفيذي.


المبادئ والأهداف:

– الهيئة الوطنية لحماية المال العام بالمغرب مستقلة.

– ديمقراطية جماهيرية تعمل الهيئة من أجل: العمل من أجل حماية المال العام والثروات الوطنية والاقتصاد الوطني والثرات من أيّ شكل من أشكال التّلاعب، أو الاختلاس، أو الاستحواذ، أو المصادرة غير المشروعة.

- التصدي للصوص المال العام كيفما كان موقعهم وكيفما كانت صفتهم، ولأي صاحب منصب يسعى إلى الاغتناء بالاختلاس أو الحصول على أية منفعة، وبأية رغبة في التملك والسيطرة وسلب حقوق الآخرين.


- العمل على تصديق المغرب على كافة المواثيق الدولية للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وإدماج مقتضياتها في التشريع المغربي وملاءمته معها.

- اعتبار الجرائم الاقتصادية جرائم مشينة وخطيرة ومعرقلة للتنمية، لايطالها التقادم.

- العمل على إلغاء نظام الامتيازات وخلق نظام وطني للتقييم والافتحاص.

- سن قانون جديد للتصريح بالممتلكات يتضمن إبراء الذمة.

- تفعيل دور وتوسيع اختصاصات المجلس الأعلى للحسابات وتمكين قضاته من القيام بمهامهم القضائية.

- حماية كاشفي جرائم الرشوة ونهب المال العام

- حرمان المرتشين وناهبي المال العام من الحقوق الوطنية والسياسية.- حماية المآثر التاريخية ومراجعة جميع القوانين المتعلقة بها.


- التعريف بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وإشاعتها والتربية عليها.

- بناء مؤسسات ديمقراطية قوية قادرة على المراقبة القبلية والبعد ية للمال العام. تعمل الهيئة على تحقيق أهدافها بكافة الوسائل المشروعة وخاصة :
- وسائل الإعلام
- المحاضرات والندوات والمناظرات والجامعات وبكل الأساليب المشروعة ،ودلك برصد وتتبع وفضح كل الخروقات التي تطال المال العام.


- المطالبة باسترجاع الأموال المنهوبة، وإرساء قواعد عادلة وشفافة في استخلاص وصرف المال العام.

- ربط العلاقات والتنسيق وتبادل الخبرات مع سائر المنظمات التي لها نفس الأهداف داخليا وخارجيا. التدخل لدى الجهات المسؤولة والمعنية للعمل على تحقيق الأهداف المسطرة ومؤازرة وإنصاف ضحايا الخروقات
...



المزيد
على موقع ويكيبيديا