مشاكل السمنة




تظل مشكلة السمنة من اكثر المشاكل الصحية التي تشغل فكر المرأة بحيث يظل هاجسها الدائم وحديثها في كل مكان عن الرشاقة والقوام المثالي.

ولأهمية هذا الجانب بعد أن تعدى الموضوع الحصول على جسم متناسق إلى حدوث أمراض عديدة كالكوليسترول وامراض القلب وغيرهما، التقت «الشرق الأوسط» الدكتورة أسماء عمر، استشارية علم التغذية والعلاج الغذائي التي قدمت نصائح مهمة للمرأة تستطيع من خلالها تغير العادات الغذائية التي تشكل العامل الرئيسي في حدوث السمنة، وأشارت د. عمر الى ان السمنة عند المرأة العربية تحدث في مناطق معينة من الجسم وهي ترجع إلى العامل الوراثي والجيني. وأوضحت إلى أن التخلص من زيادة الدهون في مناطق الأرداف، يتطلب التركيز على الرياضة ورياضة المشي بالتحديد أو استخدام العجلة أو جهاز السير الكهربائي.

وأكدت أن الرياضة تلعب دوراً مهماً في تخفيف الوزن والمساعدة على الرشاقة واللياقة والوزن الصحي. كما أنها تحد من زيادة الوزن في المستقبل، إضافة إلى أن الرياضة تساعد على حرق الدهون، وخفض ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول وزيادة كثافة العضلات.

وترى د. أسماء أن الغذاء والنشاط الرياضي هما وجهان لعملة واحدة وأي اختلال في توازنهما يؤدي إلى زيادة في الوزن، فالإقلال من النشاط يؤثر في زيادة الوزن كما هو الحال عند زيادة الغذاء
...



المصدر: جريدة الشرق الأوسط