الإدارة الإلكترونية: نموذج فاس




لتعريف بماهية برنامج E-FES ووقع آثار استعماله:

النظام المعلوماتي E-FES يخدم العمل الإداري اليومي لمكاتب الحالة المدنية، فهو يسمح لموظفي و ضباط الحالة المدنية بـ:

* فتح حساب
* فتح سجل (الكتروني)
* إدخال رسوم الولادة ورسوم الوفاة (من أجل حوسبة الرسوم الموثقة بسجلات الحالة المدنية)
* إدخال مختلف أنواع البيانات الهامشية
* إدخال مختلف أنواع التصاريح
* التسليم الالكتروني لوثائق الحالة المدنية و الشواهد الإدارية باللغة العربية و الفرنسية
* استخراج الإحصائيات (جذاذة الفرز
Fiche de Dépouillement)

حقا يعتبر هذا النظام المعلوماتي الوسيلة الأنجع لتحديث عمل مكاتب الحالة المدنية، لأنه يستجيب لمتطلبات العمل الإداري اليومي و بشكل عام :

* يسهل عمل موظفيه وأطره .
* يقرب الإدارة من المواطن .
* يحترم ويساير القانون المنظم للحالة المدنية في كل جوانبه .

استطاع الابداع العلمي للحالة المدنية، احراز جوائز عديدة على الصعيد الدولي والقاري وأيضا الوطني:

* الجائزة الوطنية الإدارة الالكترونية امتياز2006
* الجائزة الافريقية للإدارة الالكترونية 2007
* جائزة الأمم متحدة للإدارة الالكترونية 2007
* جائزة أحسن مشروع بحث علمي في العلم العربي 2008


آخر مستجدات مشروع الإدارة الالكترونية لفاس

مشاركة بارزة لمشروع الإدارة الالكترونية الخاص بالحالة المدنية لفاس في الدوحة، قطر

من بين 60 بحث علمي تكنولوجي على المستوى العالمي تم انتقاء 16 فقط لتقديم وعرض التجارب التكنولوجية بالفضاء التكنولوجي للمؤتمر. من بين الأبحاث الفائزة بهذا التتويج والشرف المشروع المغربي للإدارة الالكترونية الخاص بالحالة المدنية بفاس
...